أسرار الحياة مع عالم النباتالثقافة الصحيةالثقافة العامة والموسوعات الصحيةالطب التكميلي وعلوم الطب الأصيلالعقاقير والجواهر الدوائية النباتيةالعلاج بالنباتات الطبيةخلطات ووصفات وتراكيب علاجيةعلم التغذية العلاجية والطبخ الصحيقسم المرأة و الطفلكتب ومقالات وأبحاث الدكتور عمر بن يحيى آل دخان

عدوى المسالك البولية

أيها الأخوة الكرام إن إلتهاب المسالك البولية من الأمراض الواسعة الإنتشار حتى إنه لا أبالغ إن قلت أنه لا يمر علي يوما من غير أن تاتيني حالتين أو أكثر مصابة بعدوى المسالك وخصوصي عند النساء والمصابين بهذا المرض تأتيهم الحرقة أثناء التبول، وكثرة عدد مرات التبول، والإلحاح البولي، وألم في الظهر، وفي بعض الأحيان سلس البول و يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية لدى الأشخاص فوق سن الـ 65 اضطرابات مختلفة وفي بعض الأحيان الهلوسة، خصوصًا إذا دخلت البكتيريا مجرى الدم عافاكم الله

بعض النصائح المفيدة للوقاية من عدوى المسالك البولية:

أستطيع أخي الكريم أن أقدم لك بعض الأغذية والأعشاب التي تفيدك في الوقاية من هذا المرض بل قد يكون لها دورا فعالا في القضاء عليه خصوصا في مراحله الأولى قبل دخول العدوى إلى الدم فإن الأعشاب تستخدم منذ آلاف السنين لعلاج مختلف الأمراض وقد ذكر لنا العلماء موروثا ضخما من هذه الأعشاب لهذه المشكلة بالذات وكل يوم يكتشف العلماء فوائدها يبهرون بها.

  • 1-التوت البري :أكدت العديد من الدراسة فعالية التوت البري في الوقاية من تكرار الإصابة بعدوى في المسالك البولية إن الجزيئات الموجودة داخل التوت البري تساعد في الوقاية من العدوى وتحافظ على عدم التصاق بكتيريا الإشريكية القولونية بجدار المثانة بإمكانك أخذ 25 مل من عصير التوت البري مخففا في الماء 3 مرات يوميا .
  • وفي دراسة فريدة من نوعها أجريت في عام 2014 استخدم فيها العلماء مزيجا من التوت البري والبروبيوتيك لاكتوباسيلوس، أظهرت فوائد في الوقاية من عدوى المسالك البولية .
  • وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 لمجلة In Vivo أنه عند الجمع بين إن أسيتيل سيستين والموريندا فإن ذلك يساعد في الوقاية من عدوى المسالك البولية.
  • وخلصت دراسة أخرى أجريت عام 2014 لمجلة The World Journal of Urology إلى أن التوت البري مع الموريندا يقلل بشكل كبير خطر تكرار الإصابة بعدوى في المسالك البولية بإذن الله.
  • 2-فيتامين ج :أن الذين يتناولون فيتامين ج هم أقل عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية بنسبة 75% مقارنة بالذين لا يحرصون على تناوله والجرعة الموصى بها من 500إلى 1000 ملغرام مرة أو مرتين يوميا حسب حاجة الجسم وقد أظهرت دراسة أجريت عام 1997 لمجلة Urology أن فيتامين ج الفموي قد يكون مفيدًا لقتل البكتيريا في البول.
  • وأظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن النساء الحوامل اللواتي تناولن 100 ملغم على الأقل من فيتامين ج يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى في المسالك البولية بنسبة 56% مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولن فيتامين وأنا أنصح بأخذ عصير نبات التبلدي والكيوي لغنى هذه الأغذية بهذا الفيتامين العظيم وإن أخذ معهم التمر الهندي مع ملعقة من خل التفاح الطبيعي فقد نكون حصلنا على الإكسير العظيم الذي يبتر هذه المشكلة بعون الله.
  • 3-موريندا سيتريفوليا (النوني) :هذه النبتة الطبية يستخدمها الأطباء الصينيون التقليديون منذ آلاف السنين. ويقدر وجود أكثر من 100 عنصر فعال في هذه العشبة يستطيع القضاء على الأمراض والوقاية منها ومنها عدوى المسالك البولية وعلاجها لدى النساء والرجال على حد سواء.
  • 4-الثوم :وهو من الخضار المعروفة بخصائصها المضادة للبكتيريا بالنسبة للأشخاص الذين يتكرر لديهم الإصابة بعدوى المسالك البولية، فإن تناول الثوم بشكل روتيني يعينهم على القضاء على هذه العدوى وقد أشار العلماء على أن المادة الفعالة المسؤولة عن الخصائص المضادة للبكتيريا في الثوم هي الأليسين وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت.
  • 5-عنب الدب :نبات عنب الدب وافق عليها المعهد الاتحادي الألماني للأدوية والأجهزة الطبية لالتهابات المسالك البولية، وهو متوفر كوصفة طبية في ألمانيا لذلك أنصح أن تحرص على هذه الفاكهة اللذيذة وتأخذ منها 100غرام يوميا خصوصا إذا كنت مصابا بهذه العدوى.
  • 6-البروبيوتيك (البكتيريا النافعة):أن الذين يتناولون البروبيوتيك فمويًا بشكل روتيني يقل لديهم خطر تكرار الإصابة بعدوى في المسالك البولية وقد نصحت كثيرا بالبكتيريا النافعة وذكرت فوائدها في العديد من المقالات وأوصي أي شخص يتناول المضادات الحيوية أو الأشخاص الذين يتناولون مجموعة جرعات من المضادات الحيوية للعدوى الحادة بأن يتناولوا مكملات البروبيوتيك فهذا سيساعد في الوقاية من الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية وعدوى الخميرة، وفي الوقت ذاته سيعزز من صحة الأمعاء وصحة الجهاز البولي كذلك.

الأعشاب الأخرى التي يمتلك العلماء دليلًا على فائدتها في الوقاية من عدوى المسالك البولية وعلاجها تضم:

  • خاتم الذهب
  • توت العليق
  • الشاي الأخضر
  • الكركمين
  • الجذر الذهبي
  • وملك المر.

نسأل الله أن يمن علينا وعليكم وعلى جميع المسلمين ووالدينا ووالديكم بموفور الصحة والعافية وأن يمتعنا بها ويجعلنا من الشاكرين الحامدين لنعمه علينا ويجعل ما علمنا حجة لنا لا علينا وزادا لنا يزيدنا قربا منه ومحبة اليه إنه ولي ذلك والقادر عليه

كتبه الفقير إلى عفو ربه /عمر بن يحيى آل دخان

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات ثم تحديث الصفحة لعرض محتوياتها