أسرار الحياة مع عالم النباتالثقافة العامة والموسوعات الصحيةالطب التكميلي وعلوم الطب الأصيلالعلاج بالنباتات الطبيةعلم التغذية العلاجية والطبخ الصحي

القرنبيط الأسود ملك النباتات المنتمية للعائلة(الكرنبية-الخردلية)

البروكلي أو ما يسمى بالقرنبيط الأسود يعد من أغنى النباتات بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان, وهو يحتوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.

يحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أ وحمض الفوليك كما يحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين 

وهو غني جداً بالبايوفلافونيدات الذي يقي من السرطان إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقر.

يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى،

 

وتستطيع إجمال فوائد هذا النبات على النحو التالي:

1-مفيد للجهاز العصبي:

يحتوى البروكلي على كمية عالية من مادة البوتاسيوم والتي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ.

2-يضبط ضغط الدم:

 إلى جانب مادة البوتاسيوم يتكون البروكلي أيضا من عنصري الماغنسيوم والكالسيوم، واللذان يساعدان على تنظيم معدل ضغط الدم.

3-يقي من نزلات البرد:

 احتواء البروكلي على فيتامين C يجعله أحد أهم الأغذية التي تقي الإنسان من نزلات البرد كما يساعد أيضا على علاجها والقضاء عليها.

4-لعظام قوية:

 يعد الكالسيوم أحد أهم مكونات البروكلي حيث يحتوي على مستويات عالية منه، أيضا فيتامين K وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.

5-يقوي الجهاز المناعي:

كوب واحد من البروكلي يعزز الجهاز المناعي حيث يحتوي على عدد من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، والوقاية ضد الأمراض المعدية.

6-الوقاية من السرطان:

احتواء البروكلي على مادة Glucoraphanin يعزز من مناعة الجسم ضد مرض السرطان حيث يخلص الجسم من نوع من البكتيريا والتي تساعد على زيادة احتمالات الإصابة بسرطان المعدة، أيضا يحتوي البروكلي على (الأندول3 كربينول)،وهو مركب مضاد للأكسدة يقاوم المواد المسرطنة، وأيضا يعزز وظائف الكبد.

 7-مفيد للجهاز الهضمي:

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف ويساعد الجهاز الهضمي على تسهيل عملية الهضم، ويمنع الإمساك، كما يساهم في خفض نسبة السكر في الدم في حالة الإفراط في تناول الحلويات وعلاوة على ذلك، يحتوي كوب من البروكلي على البروتين بما يعادل كوب من الأرز أو الذرة بسعرات حرارية أقل.

8-لصحة عينيك:

 كانت دراسة سابقة قد أظهرت أن مادة (اللوتين كاروتينويد) المتوفرة فى البروكلي تساعد على منع إعتام عدسة العين، وكذلك تمنع سرطان العين، وبالإضافة إلى ذلك، البروكلي هو مصدر جيد من فيتامين A أن والذى يساهم فى تشكيل الشبكية.

9-مفيد للقلب والشرايين

يحتوي البروكلي على عناصر تساعد على الحد من سماكة الشرايين في جسم الإنسان، وبالتالي فهو يساهم بشكل كبير في الحماية من الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية.

 


 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات ثم تحديث الصفحة لعرض محتوياتها